إضطرابات التعلم

في الولايات المتحدة وكندا ، تلمح المصطلحات المتعلقة بعدم القدرة على التعلم ، والعجز عن التعلم ، ومسألة اضطرابات التعلم (LD) إلى مجموعة من الاضطرابات التي تؤثر على نطاق واسع من القدرات العلمية والعملية بما في ذلك القدرة على التحدث ، وضبط ، القراءة ، والتأليف ،و التهجئة ، والتفكير بالبيانات وترتيبها.

عجز التعلم ليس سمة من سمات المعرفة القليلة. توضح الدراسات أن عدد قليل من الناس الذين يعانون من صعوبات التعلم قد يكون لديهم معرفة طبيعية أو أفضل من المتوقع. تتضمن أسباب اضطراب التعلم عجزاً في العقل يؤثر على إعداد البيانات.

حالات عدم القدرة على التعلم

يمكن ترتيب اضطراب التعلم إما بنوع البيانات التي تتأثر أو بالتحديات الخاصة الناجمة عن عجز المعالجة.

معجز تحضير المعلومات

تنقسم صعوبات التعلم إلى التصنيفات العامة التي تعتمد على المراحل الأربع لمعالجة البيانات المستخدمة في التعلم: الإدخال ، والتسوية ، والتخزين ، والنتيجة.

المدخلات

هذه هي البيانات التي يتم رؤيتها من خلال ملكات الطفل، على سبيل المثال، تمييز الصوت عن الصورة المرئية. يمكن أن تتسبب تحديات الملاحظة المرئية في حدوث مشكلات تتعلق بإدراك الشكل والموقع وحجم الأشياء المرئية. يمكن أن يكون هناك مشاكل في التسلسل ، والتي يمكن أن تُعرف بأوجه القصور بفترات الزمن والتمييز الدنيوي. يمكن أن تجعل مشاكل الملاحظة المتعلقة بالصوت. من الصعب فرز الأصوات المتنافسة للتركيز على واحدة منها ، على سبيل المثال ، درجة صوت المدرب. يمتلك عدد قليل من الصغار كل خصائص عدم القدرة على استيعاب المعلومات المادية. على سبيل المثال ، قد يبدو أنهم لا يشعرون بالعذاب أو النفور من الاتصال بهم.

الجمع أو التكامل

هذه هي المرحلة التي يتم خلالها ترجمة المعلومات أو تصنيفها أو وضعها ضمن مجموعة أو ربطها بالتعلم السابق. قد لا يتمكن الأطفال تحت التجربة والذين يعانون من مشكلات في هذه المناطق من سرد قصة بالترتيب الصحيح ، ولا يستطيعون تذكر مجموعات من المعلومات ، على سبيل المثال ، أوقات الأسبوع ، فإنهم على استعداد لفهم فكرة أخرى ، ولكن لا يمكن تلخيصها وربطها في مجالات مختلفة من التعلم ، أو الاستعداد لتعلم الحقائق ، ومع ذلك ، لن يكون قادرًا على تجميع الحقائق لرؤية “الخطة الرئيسية”. قد تضاف المفردات الضعيفة إلى المشكلات المتعلقة بالإدراك.

القدرة

يمكن أن تحدث مشكلات في الذاكرة في الوقت الحالي أو في الذاكرة المؤقتة ، أو مع الذاكرة طويل الأمد. تحدث معظم مشكلات الذاكرة في منطقة الذاكرة المؤقتة ، والتي يمكن أن تجعل من الصعب اعتماد مواد جديدة دون عدد كبير من حالات التكرار والحشو. يمكن أن تعيق مشاكل الذاكرة البصرية معرفة كيفية التهجئة.

المخرجات

تخرج البيانات من المخ إما من خلال الكلمات ، أي ، ناتج اللغة ، أو من خلال نشاط العضلات ، على سبيل المثال ، الإشارة أو التأليف أو الرسم. يمكن أن تؤدي التحديات المتعلقة بالناتج اللغوي إلى إثارة مشكلات في اللغة المنطوقة ، على سبيل المثال ، ملاحظة استفسار عن اهتمام ، حيث يجب علينا استرداد البيانات من كفاءتنا، ووضع اعتباراتنا ، والتعبير عن التأملات التي تحدثنا عنها سابقًا. كما يمكن أن يسبب مشكلة في لغة مؤلفة لأسباب مماثلة. يمكن أن تتسبب التحديات المتعلقة بقدرات المشغل الحركي بحدوث مشكلات في قدرات الحركية الإجمالية والدقيقة. قد يكون الأفراد الذين يعانون من مشاكل في القدرات الحركيةالإجمالية مرهقين ، أي أنهم قد يميلون إلى التمايل أو السقوط أو البحث عن الأشياء. قد يواجهون أيضًا صعوبة في الركض أو التسلق أو اكتشاف كيفية ركوب الدراجة. قد يواجه الأفراد الذين يعانون من تحديات في المشغل الحركي كصعوبة في ارتداء القمصان أو ربط الحذاء أو الخط.

صعوبات التعلم الصريحة

يمكن أن تظهر أوجه القصور في أي منطقة من إعداد البيانات في مجموعة متنوعة من عوائق التعلم الصريحة. من الممكن أن يكون لدى الشخص عدة مشاكل. يُشار إليه على أنه اعتلال اعتيادي أو حدث مصاحب لعجز التعلم.

عدم القدرة على التعلم المعروفة على نطاق واسع. من بين جميع الطلاب الخاضعين للتجربة والذين يعانون من عجز صريح في التعلم ، يعاني 70٪ إلى 80٪ من العجز في القراءة. يتم استخدام تعبير “عسر القراءة” dyslexia بانتظام ككلمة مكافئة لإدراك عدم القدرة على القراءة ؛ ومع ذلك ، يذكر العديد من المحللين أن هناك أنواعًا مميزة من عدم القدرة على القراءة ، ومنها عُسر القراءة. يمكن أن تؤثر عدم القدرة على القراءة على أي جزء من عملية الاستيعاب ، وتشمل مشكلة التعرف على الكلمات بشكل دقيق أو مألوف، وفك تشفير الكلمات ، ومعدل القراءة ، والمحاكمة (القراءة الشفوية مع اللفظ وتحريك الفم) ، وتقدير الالمام . قبل أن الاستخدام الدقيق لتعبير “عُسر القراءة”، اعتُمد هذا العائق في التعلم باسم “العجز البصري في الكلمات”.

تتضمن العلامات المنتظمة لعجز القراءة مشكلة في التفكير الصوتي – القدرة على فصل الكلمات إلى أجزاء صوتية ، ومشكلة مزج الحروف مع الأصوات (تطابق الصورة و الصوت).

عدم القدرة أو العجز عن التأليف أو الكتابة

القدرة اللغوية المكبوحة قد تتضمن الضعف في استخدام القلم والهجاء وربط الأفكار والبنية. يستخدم تعبير خلل الكتابة “dysgraphia” بانتظام كمصطلح شامل لكل مسألة اللفظ. آخرون ، على سبيل المثال ، الرابطة الدولية لعسر القراءة ، يستخدمون عبارة “عسر القراءة” فقط للتلميح إلى مشاكل في استخدام القلم.

عدم القدرة في الرياضيات

في بعض الوقت الذي يطلق عليه “عسر الحساب” dyscalculia ، فإن عدم القدرة على حل الرياضيات يمكن أن يسبب مشاكل في تعلم أفكار الرياضيات ، (على سبيل المثال ، المقدار ، تقدير المكان ، والوقت) ، مشكلة في تذكر حقائق الرياضيات ، صعوبة في ترتيب الأرقام ، ومعرفة كيفية فرز المشكلات من نفس النوع. غالبًا ما يُشار إلى الدسالكوليكات على أنها “حاسة عدد” ضعيفة.

عدم القدرة على التعلم الشفوي

يظهر عجز التعلم غير اللفظي بشكل متكرر في عدم فائدة المشغل الحسي، والقدرات البصرية المكانية الضعيفة ، والروابط الاجتماعية الخطرة، ومشكلة في الرياضيات ، وضعف القدرات الموثوقة. يتميز هؤلاء الأشخاص بصفات واضحة في المناطق الكلامية ، بما في ذلك الكلام المبكر, والمفردات الكبيرة ، والاستعداد المبكر للتهجئة والإملائية ، وذاكرة التكرار الهائلة وحفظ كلمات من الصوت ، والتعبير عن الذات.

خلل الأداء (ديسبراكسيا)

ُيطلق عليه أحياناً الترتيب الحركي، يشير خلل الأداء إلى عدد من التحديات مع القدرات الحركية. يمكن أن يسبب الاضطرابات الحركية Dyspraxia مشكلة في المهمات ذات حركة واحدة ، على سبيل المثال، تمشيط الشعر أو التلويح باليد للوداع أو المهمات متعددة الخطوات مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة أو ارتداء الملابس أو بإقامة اتصالات مكانية، على سبيل المثال، القدرة على وضع أداة تعريف بدقةعلى كلمة اعتماداً على أخرى.

مشاكل التحدث والاستماع

التحديات التي كثيراً ما تحدث مع صعوبات التعلم وتتضمن مشكلة في الذاكرة ، والقدرات الاجتماعية والقدرات الرسمية ، (على سبيل المثال ، القدرات الرسمية).

إعاقة معالجة الصوت

تتضمن مشكلات إعداد البيانات المتعلقة بالصوت مشكلة في اكتشاف أكثر من مهمة واحدة في أي لحظة وقدرة أكثر قدرة على التأقلم بشكل عام.

التشخيص

تفاوت نسب الذكاء والإنجاز

يشتبه أهل طفل في بعض الأحيان بقرب عائق التعلم من طفلهم قبل أن تظهر المشكلات في المدرسة. وبغض النظر عن ذلك ، فقد اتضح أن المشكلات عادةً ما تكون واضحة عندما يبدأ الطفل في التعرض لمشكلات في المدرسة. تعد مشكلة اكتشاف كيفية القراءة من العلامات الرئيسية التي تشير إلى توفر عدم القدرة على التعلم. يتم تمييز صعوبات التعلم في كثير من الأحيان عن طريق المعالجين في المدارس والأطباء السريريين وعلماء الأعصاب من خلال مجموعة من اختبارات الفطنة، واختبار الإنجاز العلمي ، والأداء الدراسي ، والاتصال الاجتماعي والقدرة على الاحتمال. قد تشتمل مناطق التقييم المختلفة على قدرات للمراقبة والإدراك والذاكرة والتفكير واللغة. يتم استخدام البيانات اللاحقة لتحديد ما إذا كان أداء الطفل العلمي يعادل قدرته النفسية. في حالة كانت القدرة النفسية للصغار أعلى بكثير من الأداء العلمي ، فإن الطفل تحت الاختبار, في أغلب الأوقات يكون مصاب بعجز التعلم. يقوم DSM-IV والعديد من الأنظمة التعليمية والبرامج الحكومية بتحليل قدرات التعلم وفقًا لهذه الخطوط. على الرغم من أن ظهور التناقض مع النظام التعليمي لوقت طويل، فإن المتخصصين يحللون هذه المنهجية بشكل كبير. يقدم الفحص المستمر دليلًا غير واضحاً على أن التناقض بين معدل الذكاء المقدّر رسميًا والإنجاز هو علامة منطقية على .LD إلى جانب ذلك ، لا يجب أن نتوقع من التشخيص على أساس التباين كفاية العلاج. يبدو أن من لديهم إنجازات دراسية أقل وليس هناك أي تفاوت مع معدل ذكائهم (على سبيل المثال درجات ذكاءهم منخفضة أيضًا) يستفيدون من المعاملة بنفس القدر الذي يحققه من لديهم إنجازات دراسية أقل وتباين مع معدل الذكاء (على سبيل المثال ، درجات معدل الذكاء لديهم أعلى).

تتغير نسب حافز التدخل (RTI) كثيرًا بتركيزها على إجراءات العلاج التوضيحية المرتبة والتي تُعرف باسم حافز الوساطة(RTI) تتضمن مقترحات العلماء تنفيذ فحص مبكر لجميع الأطفال تحت الاختبار، مما يدمج هؤلاء الأطفال الذين يواجهون المشكلات ببرامج وساطة بحثية مبكرة بدلا من الانتظار حتى يلاحظوا أسس أعراضها. يمكن ملاحظة تنفيذها بدقة لتحديد ما إذا كانت الوساطة الاستثنائية التدريجية تؤدي إلى تحسن المرضٍ أم لا. الأفراد الذين لا يتفاعلون لن يحتاجوا إلى مزيد من الوساطة. يُعتبر الأفراد الذين لا يتفاعلون بشكل مُرضٍ مع التوجيهات الصفية العادية (نسميهم عادةً “توجيهات من المستوى الأول”) والوساطة المتصاعدة تدريجياً (وتسمى عادةً “المستوى 2 ″ الوساطة” “غير مستجيبين”.

وعندئذٍ يمكن التلميح إلى هذه الوصايا. لمزيد من المساعدة من خلال المناهج الدراسية المتخصصة ، وفي هذه الحالة يتم ربطها بانتظام بعائق التعلم. تشتمل بعض نماذج RTI على المستوى الثالث من الوساطة قبل أن يعاني الطفل من عدم القدرة على التعلم.إحدى الميزات الأساسية لهذا النموذج في أن الطفل لن يحتاج لكثير من الوقت لتنمو قدرته. قد يشجع ذلك مزيدًا من الأطفال من الحصول على المساعدة قبل مواجهة خيبة أمل كبيرة، الأمر الذي قد يؤدي إلى انخفاض عدد الشباب الذين يحتاجون إلى إدارات ومناهج دراسية مختصّة او مكلفة. في الولايات المتحدة ، سمح قانون إعادة تعليم الأفراد ذوي الإعاقة لعام 2004 للولايات والأقاليم التعليمية باستخدام RTI كاستراتيجية لتمييز الأشخاص قيد الدراسة بأنهم يعانون من عجز التعلم. يُعد RTI حاليًا من الطرق الأساسية للتمييز بين إثبات قدرات التعلم في ولاية فلوريدا. لا تزال هناك مخاوف بشأن استخدام RTI ، خاصةً ، حيث يتطلب برنامجًا قويًا للوساطة قبل أن يكون هناك علاقة بين حالات عدم القدرة على التعلم. في حال الأشخاص تحت الاختبار حصلوا على وساطات ذات جودة رديئة، يمكن اعتبارهم غير مستجيبين غير أن السبب ببساطة ضعف الضبط (من قبل المدرب). يمكن استخدام العديد من التقييمات المعيارية في تقييم القدرات في المجالات الدراسية الأساسية: القراءة ، باستثناء معرفة الكلمة ، والإلمام ، والفهم ؛ العلوم ، بما في ذلك الحساب والتفكير النقدي ؛ والتعبير اللفظي، استخدام القلم ، والهجاء ، والتركيب. تشتمل اختبارات الإنجازات بعيدة المدى الأكثر استخدامًا على الإصدار الثالث من Woodcock-Johnson III (WJ III) واختبار الإنجاز الفردي من Wechsler II (WIAT

واختبار الإنجاز الواسع المدى (WRAT III) والإصدار العاشر من اختبار Stanford. تتضمن هذه الاختبارات نسبًا من المساحات العلمية العديدة التي يمكن الاعتماد عليها في التعرف على مجالات المشكلات. في مجال القدرة على القراءة ، توجد أيضًا اختبارات خاصة يمكن استخدامها للحصول على رؤى واضحة حول أوجه القصور الصريحة. تتضمن التقييمات التي تقيس مختلف مجالات اللقدرة على القراءة في الإصدار الثاني من اختبارات القراءة التشخيصية من جراي (GDRT II) و تقييم تشخيص ستانفورد.

الامتحانات التي تقيس تدقيق المهارات الفرعية تدمج اختبار القراءة الشفوية الرمادية الرابع – الإصدار الرابع (GORT IV) ، اختبار القراءة الصامتة غري، الاختبار الشامل للمعالجة الصوتية (CTOPP) ، اختبارات مهارات القراءة والكتابة (TORCS) ، اختبار فهم القراءة 3 (TORC-3) ، اختبار كفاءة قراءة الكلمات (TOWRE) ، واختبار طلاقة القراءة.

من الواضح أن تقييم صعوبات التعلم يتطلب التفكير بدرجات أكثر للاختبار. الدافع وراء التقييم هو معرفة ما هو مطلوب للتوسط ، الأمر الذي يتطلب بالمثل التفكير في العوامل ذات الصلة وما إذا كانت هناك مشكلة مصاحبة يجب معرفتها وعلاجها ، على سبيل المثال ، القضايا الاجتماعية أو التأخر اللغوي. تهدف تميل بعض (التعديلات ، والمعدات ، والمساعدين) إلى التكيُّف أو المساعدة في ضبط حالات العجز، بينما يتم اقتراح طلب (إرشادات محددة) لنساعد المناطق الضعيفة على النمو. تعتبر الممارسة جزءًا لا غنى عنه بشكل خاص في إنشاء القدرة، مع إبداء القليل من الاهتمام للمرحلة الأولية. في بداية إصابتهم بأوجه القصور, يبدأ الأطفال في اكتساب الخبرة الأساسية ، على سبيل المثال ، الإطلاع ، من الأنشطة الأساسية بسبب الحاجة إلى تعويض الوقت الضائع مع أقرانهم من نفس العمر. لذلك ، يمكن لذلك أن يضخّم المشكلة .